فصل: فصل فِي الإحسان إِلَى اليتيم والأرملة والمسكين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: موارد الظمآن لدروس الزمان



.موعظة:

عباد الله إن النصيحة غالية ذات أهمية عظيمة عند ذوي الألباب والفهوم لأنها إرشاد إلى الصواب وتوجيه نحو العمل الصالح والأخلاق الفاضلة والسيرة الحسنة وهداية إِلَى مَا يعود نفعه وفائدته على المنصوح. بالسعادة والعز والنصيحة تبصير بالمضار حتى لا يقع فيها من لا يعرفها.
ولذلك ينبغي أن الناصح ذا رأي ثاقب وعقل راجح قَدْ جرب الأمور وعركته الأيام والليالي وذاق حلوها ومرها وانتفع بما رآه فيها من عسر ويسر وفرح وسرور وخلص قلبه من هم قاطع وغم شاغل ليسلم رأيه وتخلص نصيحته من الشوائب المكدرة.
فيا عباد الله إن الدين هو النصيحة يسدها المؤمن لإخوانه بل يبغي عليها جزاء ولا شكورَا إلا من ربه وخالقه يبذلها خالصة لوجه الله قاصدًا بها نفع عباد الله والأخذ بأيديهم إِلَى طرق السداد سار على ذلك الأنبياء والمؤمنون والاتقاء.
قال تعالى إخبارًا عن نوح عليه السلام: {وَأَنصَحُ لَكُمْ} وعن هود: {وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ} وعن صالح: {وَنَصَحْتُ لَكُمْ} وعن شعيب: {وَنَصَحْتُ لَكُمْ} وعن مؤمن آل فرعون ينصح قومه: {وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ} الآيات فالنصيحة علامة الحب والإخلاص والوقار.
فإذا علمت أن شرًا سينزل بمؤمن غافل عنه فواجب عليك أن تنبهه وتحذره ليأخذ حذره من الكائدين وأسرع بأخباره كما حذر رجل موسى عليه السلام قال تعالى: {وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ * فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
وإن رأيت إنسانًا تردى فِي المعاصي وانغمس فِي الموبقات وأتبع شيطانه وهواه وركب رأسه وخالف مولاه فخذ بيده على طريق الرشاد وادعه بالتي هي أحسن إِلَى المتاب وطاعة رب العباد وذكره بالموت وسكراته والقبر والحساب ومناقشاته والصراط وعثراته والنار وعذابها وما أعد الله لأهلها من ألوان العذاب وذكره بالضريع والزقوم وويل وغساق وغسلين.
وذكره بالجنة ونعيمها وما أعد الله لأهلها مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فلعل الله أن يهديه بسببك.
وان استنصحك أخوك المسلم فِي زواج من كنت تعرف فوضح له وبين مَا تعرف من العيوب فإن كتمت العيوب وأظهرت المحاسن فأنت من الخائنين وان استنصحك فِي مساهمة أو شراء عقار أو بيت أو شراء سلعة فأحب له مَا تحب لنفسك وشر عليه بما تحب أن يشار عليك به لو كنت فِي مكانه.
فان غررت به فأنت من المنافقين. وإن طلب منك مشورة فِي دين أو دنيًا فرجح له مَا ترى فيه الصلاح ولا تنتظر حتى يطلب منك النصح فإذا رأيت فِي خطأ فوجهه وابذل النصيحة لكل مسلم.
ابذله للأب كما فعل الخليل ابذله لأبنائك وكن كما كَانَ لقمان الحكيم لابنه وقل له مثل مَا قاله له: {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ * وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}.
انصحهم عن قرناء السوء وعن مجالس اللهو والفسوق والعصيان كمجالس التلفزيون والسينما والكورة ومجالس الغيبة والكذب والسخرية والاستماع إِلَى الغناء من المذياع والبكمات والمطربين والمطربات وانصحهم عن تعاطيها وشراء وأجرة وإعارة وحذرهم من مخالطة متعاطيها ومقاربته ومجاورته ومشاركته ومصاهرته.
احْفَظْ نَصِيحَةَ مَنْ بَدَا لَكَ نُصْحُهُ ** وِلرَأْي أَهْلِ الخَيْرِ جَهْدَكَ فاقْبَل

والله أعلم. وصلى الله على محمد وعَلَى آله وسلم.

.فصل فِي الإحسان إِلَى اليتيم والأرملة والمسكين:

اعلم وفقنا الله وإياك وجميع المسلمين أن فِي كفالة اليتيم والإحسان إليه والسعي على الأرملة والمسكين فضل عظيم يجده من وفقه الله للقيام به: {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً}، {هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ}، {يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ}.
واليتيم هو من مات أبوه ولم يبلغ، والجمع أيتام وهم الذين فقدوا أباهم الذي كَانَ يرعاهم بنفسه وماله ويحبهم من أعماق قلبه ويؤثر مصلحتهم على مصلحته.
وإن مما يذرف الدمع من العين ساخنًا ساعة الموت صبية صغارًا وذرية ضعفاء يخلفهم الميت وراءه يخشى عليهم من مصائب الدنيا وصروفها ويتمنى وصيًّا مرشدًا يقوم مقامه يرعاهم كرعايته ويسوسهم كسياسة يعزيهم بره ولطفه عن أبيهم الراحل ويجدون عنده من العناية والقيام بمصالحهم مَا يكون بإذن الله سببًا لإخراجهم رجالاً فِي الحياة يملئون العيون ويشرحون الصدور.
فالذي يكفل اليتيم ويتعهده ويلاحظه ويؤدبه ويهذب نفسه وتطمئن قلوب أقاربه إذا رأوه وكأن والده حي لا يفقد من والده إلا جسمه، فلا غرو أن كَانَ مكانه عند الله عظيمَا، وكان حريًّا أن يكون لرسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبًا فِي الجنة يتمتع بما فيها من النعيم المقيم، كما قام بما وفقه الله له من رعاية اليتيم.
ففي هذا ترغيب فِي كفالة الأيتام والعناية بأمورهم فلهم حق على المسلمين سواء كَانَوا أقارب أو غيرهم، يكون ذلك بكفالتهم وبرهم وجبر قلوبهم وتأديبهم أحسن تربية فِي مصالح دينهم ودنياهم.
ولذلك أوصى جل وعلا بالإحسان إليهم ليصيروا كمن لَمْ يفقد والديه، قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ} وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من مسح رأس يتيم لَمْ يمسحه إلا لله كَانَ بكل شعرة تمر عليها يده حسنات».
وأما الأرملة فهي التي مات زوجها، فهي فِي حاجة إِلَى الملاحظة لأنها ضعيفة وحاجات النساء كثيرة دقيقة وجليلة يرفعها المسكن والمأكل والملبس وهناك أشياء كثيرة من ذلك الدهن والطيب والمشط والمكحلة وأواني لشؤونها فِي حال طبخها وفي حال الحلي وأمور أخرى يطول ذكرها وتعدادها.
والمهم أن الذي يكدح وينصب ليكفي تلك الأرملة حاجاتها أو بعضها بعد أن فقدت زوجها الذي كَانَ يرعاها ويؤنسها وينفق عليها ويسكنها معه، فهو بذلك الإحسان يخفف عنها من ألم المصيبة، ويسلبها عن الفجيعة، ويكف يدها عن السؤال والنظر لما فِي أيدي الناس، ويصون وجهها، فهذا كالمجاهد فِي سبيل الله، له أجر عظيم عند الله عز وجل.
وكذلك الساعي على المساكين، وهم الذين أسكنتهم الحاجة فلا يجدون مَا يكفيهم فِي قوتهم وكسوتهم وسكناهم، إما لفقد المال، وإما لعجز عن الكسب لمرض أو لصغر أو لزمانة أو لعمى، أو الذي تقطعت به الأسباب، وأظلمت على عينه الدنيا وانغلقت فِي وجهه الأبواب، يستحف السعي عليه ممن وفقه الله لذلك، والأخذ بيد.
ويعان على العمل بالقرض والإيجار أو مَا يستعين به على نفقة نفسه وأهله بأي عمل يحسنه من تعليم أو صنعة أو زراعة أو تجارة أو وظيفة يكف بها وجهه، وَقَدْ يكون المسكين من الأقارب أو ذا رحم يجب وصلها فيعظم حقه، ويكون السعي عليه برًا وصلة يكتب أجره عند الله أضعافًا مضاعفة، وهذه فرصة ثمينة لمن وفقه الله للقيام بها!
والخلاصة:
أن الذي يجمع المال بعرق جبينه لا لينفقه فِي السرف والبذخ واللذة والسمعة، ولكن ليسد به جوعة المسكين واليتيم ويغنيه عن السؤال فيحفظ على وجهه ماء الحيا وعَلَى نفسه خلق العفاف يكون حريًّا بمرتبة المجاهدين ومنزلة المقربين، فاخدم بمالك ووقتك وقوتك وسعيك وجاهك ذوي الحاجات وأرباب العاهات تنل بإذن الله المنزلة العالية الخالدة. تنبه: بشرط أن يكونوا من المؤمنين بالله.
ذَكَرَ الوَعِيدَ فَطرفُهُ لا يَهْجَعُ ** وجَفَا الرُقاَدَ فَبَان عَنْهُ المُضْجَعُ

مُتَفَرّدًا بِقَلِيلهِ يَشْكُو الَذِي ** مِلْءَ الجَوَانِحِ وَالحَشَا يَسْتَوْجِعُ

لَمَّا ئَيْقَّنَ صِدقَ مَا جَاءَتْ بِهِ الَ ** آياتُ صَارَ إِلَى الإِنَابِة يُسْرِعُ

فَجَفَا الأَحِبَّةُ فِي مَحَبَةِ رَبِّهِ ** وَسَما إِليهِ بِهِمَّةٍ مَا يُقْلِعُ

وَتَمَتَّعَتْ بِودَادِهِ أَعْضَاؤُهُ ** إِذَ خَصَّهَا مِنْهُ بِوِدِ يَنفَعُ

كَمْ فِي الظَّلامِ لَهُ إِذَا نَامَ الوَرَى ** مِنْ زَفْرُةٍ فِي إِثْرِهَا يَتَوَجَّعُ

وَيقُولُ فِي دَعَوَاتِهِ يَا سَيّدِي ** العُيْنُ يُسْعِدُهَا دَمُوعٌ رُجَّعُ

إِنّي فَزِعْتُ إليكَ فارْحَمْ عَبْرَتِي ** وَإِليكَ مِن ذُلِّ الْخَطِيئَةِ أَفْزَعُ

مَنْ ذَا سِوَاكَ يُجِيْرُنِي مِن زَلّتِي ** يَا مَنْ لِعزَّتِهِ أَذِلُّّّّّّّّّّّّ وَأَخْضَعُ

فَامْنُنْ عَلِيَّ بتَوْبَةً أَحْيَا بِهَا ** إِنّي بِمَا اجْتَرَأَتْ يَدَاي ََمُرَدَّعُ

.موعظة:

عباد الله- الدنيا ملأى بالمصائب والآلام، والأحزان والأسقام غناها فقر وعزها ذل. والآجال فيها معدودة والأعمار محدودة، قال تعالى: {فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}.
نعيمها إِلَى فناء وعيشها إلى انقضاء متاعها قليل، وحسابها طويل- الخلود فيها لا يكون لإنسان والبقاء الدائم لا يكون إلا للديان الذي يقول: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ}.
فالسعيد من استعد ليوم الرحيل، وجهز نفسه بالعمل الصالح لسفر طويل، وتفكر فيمن سبقوه إِلَى دار القرار، وعلم أنه لا حق بهم مهما حاول الفرار، والأمر بعد ذلك إما نعيم مقيم أو شقاوة وعذاب أليم.
فيا من بنيت الآمال وقصرت فِي الصالح من الأعمال، تنبه للموت، فإن نسيانه ضلال مبين، كم من صديق لك مات فِي ريعان شبابه، وكم شيعت إِلَى الدار الآخرة من أحبابه، تذكر يا مغرور ساعة الاحتضار وخروج الروح.
والأولاد حولك يبكون والنساء تنوح، يناديك ولدك، أبتي إني بعدك مسكين، وتصرخ الزوجة يا زوجي إِلَى أين الرحيل وهل من رجعة أو غيابك طويل.
فتغرغر عيناك بالدموع ويلجم منك اللسان، وتحاول النطق فيعتذر عليك الكلام، وتطلب النجاة ولكن: {وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ}.
إذا علمت هذا يا أخا الإسلام، فكيف يكون حال أبنائك من بعدك. ذل بعد عز، وحرمان بعد حنان ينظرون إِلَى الأبناء مع آبائهم فيحزنون، ويذكرون عطف أبيهم فيبكون، ليلهم نهار، ونهارهم ليل.
أعيادهم أتراح وأحزان، وأفراحهم هموم وأشجان، يتلفتون على أحباب أبيهم وأصدقائه، علهم يجدون عندهم الحنان ويشتهون ضمة أو قبلة كما يفعل الآباء بالغلمان والوالدان.
فإن كنتم يا مسلم فِي حياتك بارًا بمن فقدوا آبائهم، عطوفًا على اليتامى تمسح دموعهم بخيرك، وتعاملهم كولدك تدخل السرور على قلوبهم الحزينة بما تقدمه لهم من الهدايا والإحسان، وما تظهره لهم من حب وعطف ورعاية وحنان، إن فعلت هذا فِي حياتك فأبشر.
فإن أولادك بعدك فِي أمان، تحنوا عليهم القلوب، ويرعاهم علام الغيوب. قال تعالى: {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً}.
أيها المسلمون: إن رعاية اليتيم من واجبات الدين، وإن إهمال شأنه وإذلاله وقهره مَا ينبغي للإنسان وأكل ماله يغضب الديان، ويوجب الحرمان. قال الله تعالى: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ} وقال سبحانه وتعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً}.
إن من رعاية اليتيم تنمية ماله، وإصلاح حاله بالتربية والتعليم والتهذيب والتقويم قال تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ}.
وإن احتاج اليتيم أو الأرملة إِلَى مساعدة تعود على مصلحته فينبغي لوليه أن يستعين بأهل الفضل والكرم ممن لهم قدم ثابت فِي ذلك وعرق أصيل لألانهم أحرى من غيرهم فِي النفع. واحذر اللئام والبخلاء.
وَإِنِّي لأَرْثِي لِلْكَرِيمِ إِذَا غَدَا ** عَلَى حَاجَةٍ عِنْدَ اللَّئِيمِ يُطَالِبُهْ

وَأَرْثِي لَهُ مِنْ وَقْفَةٍ عِنْدَ بَابِهِ ** كَمَرِّ سَنِّي وَالْعِلْجُ رَاكِبُهْ

سَلِ الفَضْلَ أَهْلَ الفضلِ قِدْمًا ولا تَسَلْ ** عَلَى مَنْ نَشَأَ فِي الفقرِ ُثمَّ تَمَوَّلاَ

فَلَو مَلَكَ الدُّنْيَا جَمِيعًا بأسْرِها ** تُذَكِّرُهُ الأَيَامُ مَا كَانَ أَوَّلا

آخر:
بَعْضُ الرِّجَال كَقَبْرِ المَيْتِ تَمَنَحُهُ ** أعَزَّ شَيَءٍ وَلا يُعْطِيكَ تَعْوِيضَا

آخر:
تَجَنَّبْ بُيُوتَا شُبِّعَتْ بَعد جُوعِهَا ** فإنَّ بَقَاءَ الجُوعِ فيها مُخَمَّرُ

وَآوِي بُيُوتًا جُوِّعَتْ بَعْدَ شِبْعِهَا ** فإنَّ كَرِيمَ الأَصْلِ لاَ يَتَغَيَّرُ

آخر:
إيَّاكَ إيَّاكَ أَنَ تَرجُو امْرًأ حَسُنَتْ ** أَحْوَالُهُ بَعْدَ ضُرِّ كَانَ قَاسَاهُ

فَنَفْسُهُ تِبْكَ مَا زَادَتْ ومَا نَقَصَتْ ** وذلِكِ الفقرُ فَقْرٌ َما تَنَاسَاهُ

قال فِي الفتح: قال شيخنا فِي شرح الترمذي: لعل الحكمة فِي كون كافل اليتيم يشبه فِي دخوله الجنة أو شبهت منزلته فِي دخول الجنة بالقرب من منزلة النبي لكون النبي شأنه أن يبعث إِلَى قوم لا يعقلون أمر دينهم، فيكون كافلاً لهم ومعلمًا ومرشدًا.
وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل ولا دنياه ويرشده ويعلمه ويحسن أدبه. انتهى. قلت: وكثيرًا مَا يفعل بعض الناس ذلك الإحسان زمنًا ويتركه ولا يتمم إحسانه وبعضهم يرحب بذلك أول الأمر ولا يثبت على ذلك وقليل من يتمم كلامه ويثبت على جميله وإحسانه والتوفيق بيد الله وقديمًا قيل:
وَمَا كُلُّ هَاوٍ لِلْجِمْيلِ بِفَاعِلٍ ** وَمَا كُلُّ فَعَّالٍ لَهُ بِمُتَمِّم

آخر:
فأكْثَرُ مَنْ تَلْقَى يَسُرُكَ قوله ** وَلَكِنْ قليلٌ مَنْ يُسُركَ فِعْلُهُ

آخر:
وَفي النَّاسٍ مَنْ أَعْطَى الجَمِيلَ بَدِيهَةً ** وَظَنَّ بِفِعْلِ الخَيْرِ لَمَّا تَفَكَّرَا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال: النبي صلى الله عليه وسلم: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد فِي سبيل الله». رواه البخاري ومالك وغيرهما وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليس المسكين بهذا الطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له فيتصدق عليه». متفق عليه.
وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عال ثلاثة من الأيتام كَانَ قام ليلة وصام نهاره وغدا وراح شاهرًا سيفه فِي سبيل الله، وكنت أنا وهو فِي الجنة أخوين كما أن هاتين أختان». وألصق أصبعيه السبابة والوسطى رواه ابن ماجة.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا شكا إِلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال: «امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين». رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كافل اليتيم له أو لغيره، أنا وهو كهاتين فِي الجنة». وأشار مالك بالسبابة والوسطى. رواه مسلم ورواه مالك عن صفوان بن مسلم مرسلاً.
ورواه البزار متصلاً ولفظه قال: «من كفل يتيمًا له ذا قرابة أو لا قرابة له فأنا وهو فِي الجنة كهاتين». وضم إصبعه «ومن سعى على ثلاث بنات فهو فِي الجنة وكان له كأجر المجاهد فِي سبيل الله صائمًا قائمًا».
والله أعلم. وصلى الله على محمد وعَلَى آله وصحبه وسلم.
موعظة:
عباد الله لقد تفضل الله علينا ورزقنا من الطيبات، وجعلنا آمنين مطمئنين، وأغنانا عن الحاجة، وصان وجوهنا عن المسألة التي وقع فيها الكثير من الناس، فالواجب علينا إذا إزاء هذه النعم العظام أن نكثر شكره وحمده والثناء عليه.
وبذلك يحفظ عليكم نعمته ويزيدكم مِنْهَا ويبارك لكم فيها قال تعالى وهو أصدق قائل وأوفى واعد: {لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} وليس الشكر قول اللسان فقط، وإنما الشكر مع ذلك امتثال أوامر الله بالطاعة والإحسان فِي عبادة الله وإلى عباد الله البؤساء من يتيم ومسكين وأرملة ممن أصابتهم الشدة والفقراء من أرباب العيال المتعففين الذين لا يسألون ولا يفطن لهم فيتصدق عليهم.
وفي الدرجة الأولى من ليس لهم موارد أصلاً لا أولاد يدرسون ولا أولاد موظفين يدرون عليهم ولا عقار ولا غيره، وأن من القسوة أن يمنع الإنسان رفده ومعونته عن إخوانه المحتاجين.
أحْسِنْ إذا كَانَ إِمْكَانٌ وَمَقْدِرَةٌ ** فَلَنْ يَدُومَ عَلَى الإِحْسَانِ إمْكَانُ

أمن الرحمة والشفقة أن يكون الإنسان فِي رغد من العيش ورفاهية تامة وسعة من الرزق وإخوانه من المسلمين فِي ضنك وبؤس لا يعلم به إلا الله أو من أعلمه الله بحاله، أمن المروءة أن يتمتع الإنسان بأصناف المآكل والمشارب والملابس وأخوه المسلم المدقع فقرًا يتألم من الجوع ويتألم من البرد.
فالذي يرى من هذه صفتهم ولا يتألم ويتوجع لهم ويعمل مَا فِي وسعه لهم قاسي القلب خال من الشفقة والرحمة والرأفة نسأل الله أن يمن علينا بإتباع طريقة النبي صلى الله عليه وسلم والسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار الذين قال الله عنهم: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} ونسأله أن يغفر لنا ولوالدينا وجميع المسلمين برحمته إنه أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وعَلَى آله وصحبه أجمعين.
فصل:
وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم فِي الجنة هكذا». وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما. رواه البخاري وأبو داود والترمذي.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قبض يتيمًا من بين المسلمين إِلَى طعامه وشرابه أدخله الله الجنة إلا أن يعمل ذنبًا لا يغفر». رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير بيت فِي المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت فِي المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه». رواه ابن ماجة.
وروي عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة». وأومأ بيده يزيد بن زريع الوسطى والسبابة «امرأة آمت زوجها ذات منصب وجمال حبست نفسها على يتاماها #حتى بانوا أو ماتوا». رواه أبو داود.
وعن أنس رضي الله عنه رفعه إِلَى النبي صلى الله عليه وسلم: «أن رجلاً قال ليعقوب عليه السلام: مَا الذي أذهب بصرك وحنى ظهرك؟ قال: أما الذي أذهب بصري فالبكاء على يوسف، وأما الذي حنى ظهري فالحزن على أخيه بنيامين فآتاه جبريل عليه السلام فقال: أتشكو الله عز وجل؟ قال: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ} قال جبريل عليه السلام: الله أعلم بما قلت منك.
قال: ثم انطلق جبريل عليه السلام ودخل يعقوب عليه السلام بيته فقال: أي رب أما ترحم الشيخ الكبير أذهبت بصري وحنيت ظهري، فاردد عليّ ريحانتي فأشمهما شمة واحدة ثم اصنع بي بعد مَا شئت، فأتاه جبريل فقال: يا يعقوب إن الله عز وجل يقرئك السلام ويقول: أبشر فإنهما لو كَانَ ميتين لنشرتهما لك لأقر بهما عينك. ويقول لك: يا يعقوب أتدري لَمْ أذهبت بصرك وحنيت ظهرك؟ ولم فعل إخوة يوسف بيوسف مَا فعلوه؟ قال: لا. قال: إنه أتاك يتيم، مسكين وهو صائم جائع وذبحت أنت وأهلك شاة فأكلتموها ولم تطعموه. ويقول: إني لَمْ أحب شيئًا من خلقي حبي اليتامى والمساكين فاصنع طعامًا وادع المساكين»
. قال أنس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فكان يعقوب كلما أمسى نادى مناديه من كَانَ صائمًا فليحضر طعام يعقوب وإذا أصبح نادى مناديه من كَانَ مفطرًا فليفطر على طعام يعقوب». رواه الحاكم والبيهقي والأصبهاني واللفظ له.
أَلَمْ تَرَ أنَّ النَّفْسَ يُرْدِيكَ شَرُّهَا ** وَأَنَّكَ مَأْخوُذُ بِمَا كُنَتَ سَاعِيَا

فَمَنْ ذا يُرِيُد اليومَ لِلنَّفْسِ حِكْمَةً ** وعِلْمًا يَزِيدُ العقلَ لِلصَّدرِ شَافِيا

هَلُمَ إِليَّ الآنَ إنْ كُنْتَ طَالِبًا ** سَبِيْلَ الهُدَى أوْ كُنْتَ لِلْحقِ باغِيا

فعندي مِن الأنباءِ عِلمٌ مجرَّبٌ ** فَمِنه بإلهامٍ ومِنهُ سَمَاعِيا

أخَبِرُ أخْبارًا تَقَادَمَ عَهْدُها ** وكَيفَ بَدأ الإسلام إذْ كانَ بادِيًا

وكَيفَ نَمىَ حتَّى اسْتَتَمَّ كَمالُه ** وكَيفَ ذَوَى إذْ كالثَّوبِ بَالِيَا

ومِن بعدِ ذا عندي مِنَ الِعلمِ جَوْهرٌ ** يُفيِدُك عِلْمًا إنْ وَعَيْتَ كَلامِيَا

فأحْوَجُ مَا كُنَّا إلى وَصِفْ دِيِننَا ** وَوَصْف دَلالاتِ العُقُولِ زَمَانِيَا

فَقَدْ نَدَبَ الإسلامُ أحْمدَ نَدْبَهً ** كَمَا نَدَبَ الأمواتَ ذُو الشَّجْوِ شِاجيَا

فأولُ مَا أبْدأُ فِبالحَمْدِ لِلَّذِي ** بَرَانى للإسلامِ إذْ كَانَ بَارِيَا

وصَيَّرِني إذْ شَاءَ مِن نَسْلِ آدمَ ** ولَمْ أكُ شَيطانًا مِن الجِنَّ عَاتِيَا

ولو شاءَ مِن إبليسَ صَيَّر مَخْرَجِي ** فَكُنتُ مُضِلاً جَاحِدَ الحقَّ طَاغِيَا

ولَكِنَّهُ قَدْ كَانَ بَاللُّطِف سَابِقًا ** وإذا لَمْ أكُنْ حَيًا على الأرضِ مَاشِيَا

وصَيَّرني مِنْ بَعْدُ فِي دِينِ أحمدَ ** وعَلَّمَنِي مَا غَابَ عنْهُ سُؤَالِيَا

وَفَهَّمَنِي نُورًا وَعِلْمًا وَحِكْمَةً ** فَشُكْرِي لَهُ فِي الشَّاكِرِينَ مُوَازِيَا

فَمِنْ أَجْلِ ذَا أَرْجُوهُ إِذْ كَانَ نَاظِرًا ** لِضَعْفِي وَجَهْلِي فِي الْمَلاِئِم حَالِيَا

وَمِنْ أَجْلِ إِذَا أَرْجُوهُ إِذَا كَانَ غَافِرًا ** وَمِنْ أَجْلِ ذَا قَدْ صَحَّ مِنِّي رَجَائِيَا

وَلَوْ كُنْتُ ذَا عَقْلٍ لَمَا قَدْ رَجَوْتُهُ ** لَقَدْ كُنْتُ ذَا خَوْفٍ وَشُكْرِي مُحَاذِيَا

وَلَوْ كُنْتُ أَرْجُوهُ لِحُسْنِ صَنِيعِهِ ** شَكَرْتُ فَصَحَّ الآنَ مِنِّي حَيَائِيَا

فَشُكْرِي لَهُ إذْ صَبِرْتُ بِالْحَقِّ عَالِمًا ** وَلِلشَّرِّ وَصَّافًا وَلِلْخَيْرِ وَاصِيَا

وَمِنْ بَعْدِ ذَا وَصفِي لِنَفْسِي وَطَبْعِهَا ** وَوَصْفِي غَيْرِي إِذْ عَرَفْتُ ابْتِدَائِيَا

فَهَذَا مِنَ الأَنْبَاء وَصْفُ غَرَائِبٍ ** فَمَنْ كَانَ وَصْف لَكَانَ يجَالِيَا

وَذَاكَ لأَنَّ النَّاسَ قَدْ آثَرُوا الْهَوَى ** عَلَى الْحَقِّ سِرًّا ثُمَّ جَهْرًا عَلانِيَا

فَهَذَا زَمَانُ الشَّرِّ فَاحْذَرْ سَبِيلَهُ ** فَإِنَّ سَبِيلَ الشَّرِّ يُرْدِي الْمَهَاوِيَا

سَيَأْتِيكَ مِنْ أَنْبَائِهِ وَصْفُ خَابِرٍ ** كَلامٌ بِتَحْبِيرٍ وَوَصْفُ قَوَافِيَا

يَقُولُونَ لِي اهْجُرْ هَوَاكَ وَإِنَّمَا ** أَكدُّ وَأَسْعَى أَنْ أُقِيمَ هَوَائِيَا

وَنَفْسَكَ جَاهِدْهَا وَإِنِّي لَمَائِلٌ ** إِلَيْهَا فَمَا أَنْ دَارَ أَلا تَنَائِيَا

وَكَيْفَ أَطِيقُ الْهَوَى أَنْ أَهْجُرَ الْهَوَى ** وَقَدْ مَلَّكَتْهُ النَّفْسُ مِنِّي زِمَامِيَا

تَقُودُنِي الأَيَّامُ فِي كُلِّ مُحْنَةٍ ** لَدَى طَبْعٍ يَبْدُو يَهِيجُ ذَاتِيَا

فَأَصْبَحْتُ مَأْسُورًا لَدَى النَّفْسِي وَالْهَوَى ** يَشُدَّانِ مِنِّي مَا اسْتَطَاعَا وَثَاقِيَا

اللهم اعصمنا عن المعاصي والزلات ووفقنا للعمل بالباقيات الصالحات واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الأحياء مِنْهُمْ والميتين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وعَلَى آله وصحبه أجمعين.